نسب قبيلة (((بني خالد)))
صفحة 1 من اصل 1
نسب قبيلة (((بني خالد)))
س ل م ل م
اخباركم..؟!
ان شاء الله تمام
ينتهي نسب بني خالد الذين كان لهم شأن ونفوذ في جزيرة العرب و العراق و الشام الى:سيف الله خالد بن الوليد المخزومي القرشي رضي الله عنه و سأضع بين أيديكم الأدلة التي تثبت هذا و تسكت المشككين و الذين كبر عليهم الاعتراف بهذا النسب المخزومي القرشي لبني خالد لأنه سيضع قبيلتنا في الدرجة الأولى بين قبائل العرب فلا نسب أشرف من قريش و هي قبيلة رسول الله عليه الصلاة و السلام 0
فحكم بني خالد الطويل في جزيرة العرب متمثلا بدولة الجبور الخوالد و دولة بني خالد بقيادة أل عريعر الذي امتد لثلاث قرون ونصف وهذا ما لم يحصل لقبيلة عربية أخرى فهذا الحكم اذا اجتمع مع نسبهم العريق
الى خالد بن الوليد و بني مخزوم لم يبقى لباقي القبائل العربية العريقة مجدا تفاخر به أو تمتاز به على قبيلتنا ومن هنا بدأ التشكيك و التقاط الأخبار التي تنسب قبيلتنا خطأ الى بني عامر بن صعصعة و الى أن الذرية الخالدية انقرضت و لم يبقى منهم أحد 0
و الأدلة هي ماذكره بعض النسابين والمؤرخين و الكتاب من أن قبيلة بني خالد ينتهي نسبها الى خالد بن الوليد رضي الله عنه والى بني أخوته وبني عمومته من بني مخزوم من قريش 0
الرد على القول بانقطاع الذرية الخالدية :
إن ما ذهب إليه بعض من المؤرخين ومنهم ابن الأثير إن ذرية الصحابي الجليل خالد رضي الله عنه قد انقرضت فهذا خلاف المتواتر عند بني خالد كما ان ابن الأثير المؤرخ قد وقع في خطأ , حيث اجمع النسابين على إن لا عقب له في المدينة المنورة , وهذه المقولة التي أوهمت ابن الأثير فقال : بانقراض الذرية الخالدية وأول من قال هذا القول هو المصعب الزبيري المتوفي 236 هجري حيث قال بانقراض عقبه وورث دارهم بالمدينة أيوب بن سلمة و نقله عنه ابن أخيه المسمى بكار بن عبد الله بن مصعب بن ثابت في كتابه نسب قريش وتجدر الاشارة هنا الى الضغائن بين ال الزبير وال خالد لعدة أسباب لا يتسع المقام لذكرها 0
علما بأن ابن الأثير في كتابه ( اللباب في تهذيب الأنساب ) اثبت بعد أن ثبت له وجود الذرية الخالديه ذرية خالد بن الوليد المخزومي القرشي رضي الله عنه : فأورد في الجزء الأول ما نصه :
وأبو الفتح حيدر بن محمد بن محمد بن حيدر الفارسي الشيرازي الخالدي من ولد خالد بن الوليد خدم أبا إسحاق الشيرازي وصحبه وسافر إلى الشام وسكن في أخر عمره مرو وتوفى بمرو في شعبان سنه أربعين وخمس مائه وذكر ابن الأثير أيضا نسب حسان بن سعيد في كتابه اللباب في تهذيب الانساب ج3 ص 265 فقال :
(و الرئيس أبو علي حسان بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي المنيعي نسبة الى جده ) ثم قال (قلت : لم يعقب عبد الرحمن بن خالد بن الوليد) ثم ناقض ابن الاثير نفسه في كتابه المسمى الكامل في التاريخ ج3 ص 309 عند ذكره لقصة قتل ابن أثال لعبد الرحمن بن خالد بن الوليد وثأر خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد لأبيه من ابن اثال بقتله له
أي أنه أثبت أن لعبد الرحمن بن خالد بن الوليد ذرية و قد ذكر هذه الحادثة الطبري أيضا 0
و ممن أثبت الذرية الخالدية رجال ثقات ومنهم :
الامام الحافظ ابن حجر العسقلاني و الحافظ جلال الدين السيوطي و الحافظ ابن كثير القرشي و العلامة ابن
الجوزي الحنبلي والنسابة السمعاني و الامام الحافظ عمر الهاشمي وتاج الدين السبكي والعلامة ابن الساعي
و شيخ الاسلام سراج الدين الرفاعي وابن الفوطي الشيباني الحنبلي والحافظ عبد الغافر بن اسماعيل والعلامة صلاح الدين الصفدي و الشيخ قطب الدين اليونيني والمؤرخ عبد الكريم الرافعي القزويني و الامام ابن الصابوني وجمال الدين الاسنوي و الشيخ عبد الحفيظ الفاسي والمؤرخ النسابة محمد كمال الدين الغزي
و المؤرخ الحافظ شمس الدين السخاوي والعلامة محمد جميل الشطي والعالم الفاضل محمد بن فضل المحبي والامام شمس الدين الذهبي والمؤرخ اليماني مطهر الجرموزي والعماد محمد الاصفهاني وابن الحنبلي والشيخ أبو الهدى الصيادي و الشيخ ابراهيم البقاعي و الشيخ عبد الرزاق البيطار 0
- ابن فضل الله العمري في ( مسالك الابصار ص 17 ) بني خالد وعرفهم بانهم عرب حمص ثم ذكر مقولة ادعائهم أنهم من بني خالد ابن الوليد وقال لعلهم من بني مخزوم من قريش وكفاهم ذلك فخرا ً 0
- قلائد الجمان للقلقشندي ص:245
(وخالد عرب حمص وخالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه وقال الحمداني ولعلهم من سواهم من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية) و بقوله لعلهم يفهم تردده بمسألة انقراض ذرية سيف الله 0
- كتاب صفة جزيرة العرب للحسن بن احمد الهمداني المتوفي عام 334 هجري :
(أعراض نجد بيشة وتبالة والمراغة وأكثر ساكني المراغة قريش وبها حصنان أحدهما القرن المخزومي و الثاني البرقة سهمي ) وذكر ايضا ( مدينة بيش وحصية ابراق وفيه الاودية والامان ووادي بيش و عتوة ووادي بيض ووادي ريم وعرمرم ووادي زنيف ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والازد وملوكه من بني مخزوم) 0
- كتاب أخبار الخلفاء لابن الساعي الف عام 666 هجري :
عند ذكره ولاية الحاكم بأمر الله أبو العباس (كان قد اختفى وقت أخذ بغداد ونجا ثم خرج منها وفي صحبته جماعة فقصد حسين بن فلاح أمير بني خفاجة فأقام عنده مدة ثم توصل مع العرب الى دمشق وأقام عند الأمير عيسى بن مهنا المخزومي الخالدي الذي سبق ذكر بيته أمير بني مخزوم وطي ورئيس الأحلاف من عرب الشام ) ص 141 و للتوسع راجع ص 138 و 139 0
- كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار للشريف عبد الله بن محمد سراج الدين الرفاعي :
عند ذكر سيف الله خالد بن الوليد وأن من عقبه محمد وعبد الرحمن وسليمان وأن لكل منهم ذرية وقال:
( وأما ما رواه العلامة ابن الأثير الموصلي في تاريخه من انقراض عقبه وأن النسابين أجمعوا على ذلك فهفوة مؤرخ لا يعبأ بها بل ان اجماع النسابين على أن لا عقب له في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وهذه الكلمة أوهمت ابن الأثير رحمه الله وقال بانقراض الذرية الخالدية بلا تؤدة ومثله ما حكاه العدواني رحمه الله ولا ريب لدى عامة المحققين من النسابين كابن السمعاني وعبد الغافر وغيرهما في أن عقب خالد منتشر في الشام ونجد والعراق ومنهم بمرو الروذ وبلاد الافغان وهم ألوف مؤلفة وصفوف مصففة وعصائب وافرة بادية وحاضرة) ص 5 0
- في كتاب الروض البسام للشيخ أبو الهدى الصيادي رحمه الله من ص 5 الى ص 18:
حيث قال بأن من أشهر بطون قريش التي انتقلت الى ديار الشام جماعات أكثرهم عددا بنو مخزوم ويقال لهم الان بنو خالد على أن الامير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه منهم وقد وصل سلفهم الى ديار الشام معه وبقيت ذريته المباركة فيهم و أنه انتشر منهم العدد الكثير وقال بأنه قال بعض المؤرخين ومنهم ابن الأثير رحمه الله أن ذرية سيدنا خالد
رضي الله عنه قد انقرضت وهذا خلاف المشهور المتواتر فان الامام السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وخلائق نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية 0
وذكر ماقال شيخ الاسلام السراج في صحاحه من أن ما ذكره ابن الاثير في تاريخه من انقراض عقب خالد بن الوليد وأن النسابين أجمعوا على أن ذلك هفوة مؤرخ لا يعبأ بها 0
وقال ايضا صاحب الروض البسام بأن امارة ديار نجد ورياسة قبائلها كانت منحصرة في الامراء من بني خالد رضي الله عنه من عهد أحفاده الكرام وانهم انحازوا الى الاحساء وان بقاياهم الى الان بها وانه يقال لأسلافهم ال منيع وال عريعر وذكر بأن ال عريعر أبناء عم لامراء بني خالد بالشام0
- كتاب امتاع السامر :
جاء في ص 202 و ص 222 ان بني خالد المخزوميين كانوا في بيشة ثم تمركز بعضهم بأوضاخ بعالية نجد عام 642 و بقوا فيها حتى اجلاهم عنها بنو لام فتفرقوا في قرى سدير والوشم والعارض و القصيم والاحساء كما جاء ان من بني خالد ال حميد الذين منهم ال عريعر الذين سبق ان حكموا شرق الجزيرة 0
و جاء ايضا ص15 و ص 131انه من القبائل التي انضمت الى سعد بن مبارك العصفوري العامري للسيطرة على جنوبي نجد بنو خالد المخزومية الذين منهم بنو جبر أمراء نجد والاحساء فيما بعد 0
و جاء ايضا في ص 160 ان الفضل العيوني استنجد بحسان بن سليمان الاموي و انه ابقى عند الفضل العيوني حامية من بينها عشائر من قحطان ويام وجماعة من بيشة من بني خالد من بني مخزوم ولا تزال بقيتهم في بيشة و انه تفرع منهم بنو جبر الذين قد الت اليهم بعد ذلك سيادة الاحساء 0
- كتاب موجز سيرة خالد بن الوليد للشيخ سعيد العرفي ص 107:
أورد بحثا علميا تحت عنوان السلالة و ثبوت بطلان دعوى انقراض ذرية خالد بن الوليد حيث توصل الى عدم صحة القول بارث أيوب بن سلمة لدار
خالد بن الوليد بالمدينة و ذكر أن المنتسبين الى خالد بن الوليد ألوف مؤلفة في أقطار متعددة و يزيدون عن حد التواتر الذي يرجح ولا يعقل تواطؤهم بالانتساب لشخص لا وجود لذريته وخصوصا أن دعوى الانتساب لخالد خالية من أي مطامع دنيوية .
- كتاب مرأة جزيرة العرب لأيوب صبري باشا ص 317 :
ذكر أن قبيلة بني خالد تنقسم الى قسمين أحدهما ينتهي الى خالد بن الوليد رضي الله عنه و الثاني فينتهي الى اخوته وابناء عمومته وكلاهما
من بني مخزوم من قريش 0
كتاب تحفة الاسماع والابصار بما في السيرة المتوكلية من غرائب الاخبار وهو مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء :
ذكر أخبارا عن ال خالد من بني مخزوم في الأفق الشرقي أي الجهة الشرقية من جزيرة العرب0
-كما ذكر وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام ج2 ص 449 ان عبدالكريم باشا كان ياخذ هو وافراد عائلته قسما من أوقاف جامع خالد بن الوليد بحمص لدعواهم الانتساب اليه0
في كتاب عشائر العراق للعزاوي ج4 ص 112 :
(بنو خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى بادية و حاضرة وفي ابن الاثير ان ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه قد انقرضت لكن السبكي و عبد الغافر والسمعاني والبقاعي نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية وترجموا كثيرا من أكابر رجالها وما رواه ابن الاثير من انقراض عقبه انما كان في المدينة المنورة وليس على وجه الاطلاق)0
-رسالة اخبار المستفيد بأخبار خالد بن الوليد لابن الحنبلي رضي الدين محمد بن ابراهيم الحلبي توفي 971 هجري حيث ذكر عددا من بني خالد بن الوليد رضي الله عنه وذلك من كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب ج2ص 195
-كتاب الأحواز قبائلها وأسرها لعلي نعمة الحلو ج4 ص 71 :
(بنو خالد من قبيلة بني خالد العربية ذات الشأن ويرجعون بنسبهم الى خالد بن الوليد كانت منازلهم على ساحل الخليج العربي ثم استوطنوا جنوبي الاحواز و حكمت المنطقة بلا منازع حتى تولى الشيخ سلمان بن سلطان امارة كعب العربية في الفلاحية فخضعت له)0
في التعليق على كتاب تاريخ عسير بتحقيق و تعليق محمد الوصال البشري ص 47 :
عند الكلام عمن جاؤا الى أوضاخ بنجد مانصه (ثم جاء اليها بنو خالد بقيادة سليمان بن موسى بن عبد الله المخزومي عام 642 هجري قادمين من بيشة بمن اشترك معه من قوة )0
– كتاب مسيرة الى قبائل الاحواز لجابر المانع ص 74 :
(بنو خالد بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية )0
-كتاب عشائر شمالي الاردن لمحمود محسن فالح مهيدات ص 231 :
( بنو خالد ينحدر هؤلاء من البطل الإسلامي خالد بن الوليد المخزومي القرشي وهم عرب حمص) 0
- كتاب القبائل والعشائر العربية في خوزستان ليوسف عزيزي بني طرف: (تعد قبيلة بني خالد جزء من قبيلة بني خالد الكبيرة وهي منتشرة في كافة أنحاء العالم العربي وخاصة العراق والبحرين ويصل نسب بني خالد الى خالد بن الوليد القائد العربي الكبير) 0
– كتاب ال ربيعة الطائيون لفرحان أحمد سعيد: (بنو خالد من بني مخزوم من العدنانية انتشر الكثير منهم في العراق و نجد و الحجاز وبلاد أخرى بادية وحاضرة ) 0
كتاب القبائل العراقية ليونس ابراهيم السامرائي ص 202 :
( عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية ) 0
هذه مجمو عة من الادلة على أن بني خالد هم من ذرية سيف الله المسلول خالد بن الوليد المخزومي القرشي و من أراد المزيد من الأدلة الرجوع الى كتاب الاختيارات الزبنية للاستاذ عبد الله الزبن الخالدي
وبالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
اخباركم..؟!
ان شاء الله تمام
ينتهي نسب بني خالد الذين كان لهم شأن ونفوذ في جزيرة العرب و العراق و الشام الى:سيف الله خالد بن الوليد المخزومي القرشي رضي الله عنه و سأضع بين أيديكم الأدلة التي تثبت هذا و تسكت المشككين و الذين كبر عليهم الاعتراف بهذا النسب المخزومي القرشي لبني خالد لأنه سيضع قبيلتنا في الدرجة الأولى بين قبائل العرب فلا نسب أشرف من قريش و هي قبيلة رسول الله عليه الصلاة و السلام 0
فحكم بني خالد الطويل في جزيرة العرب متمثلا بدولة الجبور الخوالد و دولة بني خالد بقيادة أل عريعر الذي امتد لثلاث قرون ونصف وهذا ما لم يحصل لقبيلة عربية أخرى فهذا الحكم اذا اجتمع مع نسبهم العريق
الى خالد بن الوليد و بني مخزوم لم يبقى لباقي القبائل العربية العريقة مجدا تفاخر به أو تمتاز به على قبيلتنا ومن هنا بدأ التشكيك و التقاط الأخبار التي تنسب قبيلتنا خطأ الى بني عامر بن صعصعة و الى أن الذرية الخالدية انقرضت و لم يبقى منهم أحد 0
و الأدلة هي ماذكره بعض النسابين والمؤرخين و الكتاب من أن قبيلة بني خالد ينتهي نسبها الى خالد بن الوليد رضي الله عنه والى بني أخوته وبني عمومته من بني مخزوم من قريش 0
الرد على القول بانقطاع الذرية الخالدية :
إن ما ذهب إليه بعض من المؤرخين ومنهم ابن الأثير إن ذرية الصحابي الجليل خالد رضي الله عنه قد انقرضت فهذا خلاف المتواتر عند بني خالد كما ان ابن الأثير المؤرخ قد وقع في خطأ , حيث اجمع النسابين على إن لا عقب له في المدينة المنورة , وهذه المقولة التي أوهمت ابن الأثير فقال : بانقراض الذرية الخالدية وأول من قال هذا القول هو المصعب الزبيري المتوفي 236 هجري حيث قال بانقراض عقبه وورث دارهم بالمدينة أيوب بن سلمة و نقله عنه ابن أخيه المسمى بكار بن عبد الله بن مصعب بن ثابت في كتابه نسب قريش وتجدر الاشارة هنا الى الضغائن بين ال الزبير وال خالد لعدة أسباب لا يتسع المقام لذكرها 0
علما بأن ابن الأثير في كتابه ( اللباب في تهذيب الأنساب ) اثبت بعد أن ثبت له وجود الذرية الخالديه ذرية خالد بن الوليد المخزومي القرشي رضي الله عنه : فأورد في الجزء الأول ما نصه :
وأبو الفتح حيدر بن محمد بن محمد بن حيدر الفارسي الشيرازي الخالدي من ولد خالد بن الوليد خدم أبا إسحاق الشيرازي وصحبه وسافر إلى الشام وسكن في أخر عمره مرو وتوفى بمرو في شعبان سنه أربعين وخمس مائه وذكر ابن الأثير أيضا نسب حسان بن سعيد في كتابه اللباب في تهذيب الانساب ج3 ص 265 فقال :
(و الرئيس أبو علي حسان بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي المنيعي نسبة الى جده ) ثم قال (قلت : لم يعقب عبد الرحمن بن خالد بن الوليد) ثم ناقض ابن الاثير نفسه في كتابه المسمى الكامل في التاريخ ج3 ص 309 عند ذكره لقصة قتل ابن أثال لعبد الرحمن بن خالد بن الوليد وثأر خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد لأبيه من ابن اثال بقتله له
أي أنه أثبت أن لعبد الرحمن بن خالد بن الوليد ذرية و قد ذكر هذه الحادثة الطبري أيضا 0
و ممن أثبت الذرية الخالدية رجال ثقات ومنهم :
الامام الحافظ ابن حجر العسقلاني و الحافظ جلال الدين السيوطي و الحافظ ابن كثير القرشي و العلامة ابن
الجوزي الحنبلي والنسابة السمعاني و الامام الحافظ عمر الهاشمي وتاج الدين السبكي والعلامة ابن الساعي
و شيخ الاسلام سراج الدين الرفاعي وابن الفوطي الشيباني الحنبلي والحافظ عبد الغافر بن اسماعيل والعلامة صلاح الدين الصفدي و الشيخ قطب الدين اليونيني والمؤرخ عبد الكريم الرافعي القزويني و الامام ابن الصابوني وجمال الدين الاسنوي و الشيخ عبد الحفيظ الفاسي والمؤرخ النسابة محمد كمال الدين الغزي
و المؤرخ الحافظ شمس الدين السخاوي والعلامة محمد جميل الشطي والعالم الفاضل محمد بن فضل المحبي والامام شمس الدين الذهبي والمؤرخ اليماني مطهر الجرموزي والعماد محمد الاصفهاني وابن الحنبلي والشيخ أبو الهدى الصيادي و الشيخ ابراهيم البقاعي و الشيخ عبد الرزاق البيطار 0
- ابن فضل الله العمري في ( مسالك الابصار ص 17 ) بني خالد وعرفهم بانهم عرب حمص ثم ذكر مقولة ادعائهم أنهم من بني خالد ابن الوليد وقال لعلهم من بني مخزوم من قريش وكفاهم ذلك فخرا ً 0
- قلائد الجمان للقلقشندي ص:245
(وخالد عرب حمص وخالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه وقال الحمداني ولعلهم من سواهم من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية) و بقوله لعلهم يفهم تردده بمسألة انقراض ذرية سيف الله 0
- كتاب صفة جزيرة العرب للحسن بن احمد الهمداني المتوفي عام 334 هجري :
(أعراض نجد بيشة وتبالة والمراغة وأكثر ساكني المراغة قريش وبها حصنان أحدهما القرن المخزومي و الثاني البرقة سهمي ) وذكر ايضا ( مدينة بيش وحصية ابراق وفيه الاودية والامان ووادي بيش و عتوة ووادي بيض ووادي ريم وعرمرم ووادي زنيف ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والازد وملوكه من بني مخزوم) 0
- كتاب أخبار الخلفاء لابن الساعي الف عام 666 هجري :
عند ذكره ولاية الحاكم بأمر الله أبو العباس (كان قد اختفى وقت أخذ بغداد ونجا ثم خرج منها وفي صحبته جماعة فقصد حسين بن فلاح أمير بني خفاجة فأقام عنده مدة ثم توصل مع العرب الى دمشق وأقام عند الأمير عيسى بن مهنا المخزومي الخالدي الذي سبق ذكر بيته أمير بني مخزوم وطي ورئيس الأحلاف من عرب الشام ) ص 141 و للتوسع راجع ص 138 و 139 0
- كتاب صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار للشريف عبد الله بن محمد سراج الدين الرفاعي :
عند ذكر سيف الله خالد بن الوليد وأن من عقبه محمد وعبد الرحمن وسليمان وأن لكل منهم ذرية وقال:
( وأما ما رواه العلامة ابن الأثير الموصلي في تاريخه من انقراض عقبه وأن النسابين أجمعوا على ذلك فهفوة مؤرخ لا يعبأ بها بل ان اجماع النسابين على أن لا عقب له في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وهذه الكلمة أوهمت ابن الأثير رحمه الله وقال بانقراض الذرية الخالدية بلا تؤدة ومثله ما حكاه العدواني رحمه الله ولا ريب لدى عامة المحققين من النسابين كابن السمعاني وعبد الغافر وغيرهما في أن عقب خالد منتشر في الشام ونجد والعراق ومنهم بمرو الروذ وبلاد الافغان وهم ألوف مؤلفة وصفوف مصففة وعصائب وافرة بادية وحاضرة) ص 5 0
- في كتاب الروض البسام للشيخ أبو الهدى الصيادي رحمه الله من ص 5 الى ص 18:
حيث قال بأن من أشهر بطون قريش التي انتقلت الى ديار الشام جماعات أكثرهم عددا بنو مخزوم ويقال لهم الان بنو خالد على أن الامير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه منهم وقد وصل سلفهم الى ديار الشام معه وبقيت ذريته المباركة فيهم و أنه انتشر منهم العدد الكثير وقال بأنه قال بعض المؤرخين ومنهم ابن الأثير رحمه الله أن ذرية سيدنا خالد
رضي الله عنه قد انقرضت وهذا خلاف المشهور المتواتر فان الامام السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وخلائق نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية 0
وذكر ماقال شيخ الاسلام السراج في صحاحه من أن ما ذكره ابن الاثير في تاريخه من انقراض عقب خالد بن الوليد وأن النسابين أجمعوا على أن ذلك هفوة مؤرخ لا يعبأ بها 0
وقال ايضا صاحب الروض البسام بأن امارة ديار نجد ورياسة قبائلها كانت منحصرة في الامراء من بني خالد رضي الله عنه من عهد أحفاده الكرام وانهم انحازوا الى الاحساء وان بقاياهم الى الان بها وانه يقال لأسلافهم ال منيع وال عريعر وذكر بأن ال عريعر أبناء عم لامراء بني خالد بالشام0
- كتاب امتاع السامر :
جاء في ص 202 و ص 222 ان بني خالد المخزوميين كانوا في بيشة ثم تمركز بعضهم بأوضاخ بعالية نجد عام 642 و بقوا فيها حتى اجلاهم عنها بنو لام فتفرقوا في قرى سدير والوشم والعارض و القصيم والاحساء كما جاء ان من بني خالد ال حميد الذين منهم ال عريعر الذين سبق ان حكموا شرق الجزيرة 0
و جاء ايضا ص15 و ص 131انه من القبائل التي انضمت الى سعد بن مبارك العصفوري العامري للسيطرة على جنوبي نجد بنو خالد المخزومية الذين منهم بنو جبر أمراء نجد والاحساء فيما بعد 0
و جاء ايضا في ص 160 ان الفضل العيوني استنجد بحسان بن سليمان الاموي و انه ابقى عند الفضل العيوني حامية من بينها عشائر من قحطان ويام وجماعة من بيشة من بني خالد من بني مخزوم ولا تزال بقيتهم في بيشة و انه تفرع منهم بنو جبر الذين قد الت اليهم بعد ذلك سيادة الاحساء 0
- كتاب موجز سيرة خالد بن الوليد للشيخ سعيد العرفي ص 107:
أورد بحثا علميا تحت عنوان السلالة و ثبوت بطلان دعوى انقراض ذرية خالد بن الوليد حيث توصل الى عدم صحة القول بارث أيوب بن سلمة لدار
خالد بن الوليد بالمدينة و ذكر أن المنتسبين الى خالد بن الوليد ألوف مؤلفة في أقطار متعددة و يزيدون عن حد التواتر الذي يرجح ولا يعقل تواطؤهم بالانتساب لشخص لا وجود لذريته وخصوصا أن دعوى الانتساب لخالد خالية من أي مطامع دنيوية .
- كتاب مرأة جزيرة العرب لأيوب صبري باشا ص 317 :
ذكر أن قبيلة بني خالد تنقسم الى قسمين أحدهما ينتهي الى خالد بن الوليد رضي الله عنه و الثاني فينتهي الى اخوته وابناء عمومته وكلاهما
من بني مخزوم من قريش 0
كتاب تحفة الاسماع والابصار بما في السيرة المتوكلية من غرائب الاخبار وهو مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء :
ذكر أخبارا عن ال خالد من بني مخزوم في الأفق الشرقي أي الجهة الشرقية من جزيرة العرب0
-كما ذكر وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام ج2 ص 449 ان عبدالكريم باشا كان ياخذ هو وافراد عائلته قسما من أوقاف جامع خالد بن الوليد بحمص لدعواهم الانتساب اليه0
في كتاب عشائر العراق للعزاوي ج4 ص 112 :
(بنو خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى بادية و حاضرة وفي ابن الاثير ان ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه قد انقرضت لكن السبكي و عبد الغافر والسمعاني والبقاعي نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية وترجموا كثيرا من أكابر رجالها وما رواه ابن الاثير من انقراض عقبه انما كان في المدينة المنورة وليس على وجه الاطلاق)0
-رسالة اخبار المستفيد بأخبار خالد بن الوليد لابن الحنبلي رضي الدين محمد بن ابراهيم الحلبي توفي 971 هجري حيث ذكر عددا من بني خالد بن الوليد رضي الله عنه وذلك من كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب ج2ص 195
-كتاب الأحواز قبائلها وأسرها لعلي نعمة الحلو ج4 ص 71 :
(بنو خالد من قبيلة بني خالد العربية ذات الشأن ويرجعون بنسبهم الى خالد بن الوليد كانت منازلهم على ساحل الخليج العربي ثم استوطنوا جنوبي الاحواز و حكمت المنطقة بلا منازع حتى تولى الشيخ سلمان بن سلطان امارة كعب العربية في الفلاحية فخضعت له)0
في التعليق على كتاب تاريخ عسير بتحقيق و تعليق محمد الوصال البشري ص 47 :
عند الكلام عمن جاؤا الى أوضاخ بنجد مانصه (ثم جاء اليها بنو خالد بقيادة سليمان بن موسى بن عبد الله المخزومي عام 642 هجري قادمين من بيشة بمن اشترك معه من قوة )0
– كتاب مسيرة الى قبائل الاحواز لجابر المانع ص 74 :
(بنو خالد بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية )0
-كتاب عشائر شمالي الاردن لمحمود محسن فالح مهيدات ص 231 :
( بنو خالد ينحدر هؤلاء من البطل الإسلامي خالد بن الوليد المخزومي القرشي وهم عرب حمص) 0
- كتاب القبائل والعشائر العربية في خوزستان ليوسف عزيزي بني طرف: (تعد قبيلة بني خالد جزء من قبيلة بني خالد الكبيرة وهي منتشرة في كافة أنحاء العالم العربي وخاصة العراق والبحرين ويصل نسب بني خالد الى خالد بن الوليد القائد العربي الكبير) 0
– كتاب ال ربيعة الطائيون لفرحان أحمد سعيد: (بنو خالد من بني مخزوم من العدنانية انتشر الكثير منهم في العراق و نجد و الحجاز وبلاد أخرى بادية وحاضرة ) 0
كتاب القبائل العراقية ليونس ابراهيم السامرائي ص 202 :
( عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية ) 0
هذه مجمو عة من الادلة على أن بني خالد هم من ذرية سيف الله المسلول خالد بن الوليد المخزومي القرشي و من أراد المزيد من الأدلة الرجوع الى كتاب الاختيارات الزبنية للاستاذ عبد الله الزبن الخالدي
وبالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
احلـ بنت ــى- نائب المدير العـــام
- عدد الرسائل : 41
نشاط العضو :
تاريخ التسجيل : 26/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى